فوائد الجري لمسافات طويلة

فوائد الجري لمسافات طويلة

فوائد الجري لمسافات طويلة، هل تعلم أن الجري لمسافات طويلة يوفر العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم؟ فإذا كنت ترغب في تحسين صحتك والتخلص من الوزن الزائد، فإن الجري هو الرياضة المثالية لك. لذلك في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد الجري لمسافات طويلة وكيف يمكن لهذه الرياضة المفيدة أن تساعدكم على تحسين جودة حياتكم بشكل عام.

تعريف الجري الطويل

الجري لمسافات طويلة هو شكل من أشكال الجري المستمر لمسافات لا تقل عن 3 كيلومترات (1.9 ميل) ويتطلب قوة جسدية وقوة عقلية.

وهي نوع من رياضات التحمل التي تتضمن نوعين مختلفين من التنفس: 

  1. الهوائية: والتي تحدث عند وجود الأكسجين.
  2. اللاهوائية: والتي تحدث عندما يحرم الجسم من الأكسجين.  

ومن بين الثدييات، يتكيف البشر جيدًا لتحمل مسافات كبيرة، مما يجعلها من بين أفضل العدائين لمسافات طويلة، بينما تكون بعض الحيوانات أسرع في المسافات القصيرة ولكنها أقل قدرة تحمل من البشر.

وللركض لمسافات طويلة أغراض متعددة، بما في ذلك التمارين البدنية، والترفيه، والأسباب الثقافية، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

في رياضة ألعاب القوى، يتم تعريف رياضة الجري السريع او لمسافات طويلة على أنها سباقات تغطي مسافات تصل إلى 5000 متر وما فوق، مع ثلاثة أنواع شائعة مصنفة على أنها سباقات الجري، والجري على الطرق، والجري عبر الضاحية، والتي يتم تحديدها من خلال الهيئة المنظمة.

قواعد الجري الطويل

هناك العديد من القواعد واللوائح التي تحكم رياضة الجري لمسافات طويلة، وذلك اعتمادًا على الحدث أو المنافسة المحددة. وبشكل عام، قد تغطي القواعد جوانب مثل تصميم الدورة، وملابس الجري، وإجراءات البدء، والسرعة، ووقت والانتهاء.

وعلى سبيل المثال، في سباقات المضمار والميدان، يجب أن يظل المتسابقون في مجموعاتهم حتى يصلوا إلى أول منعطف في المسار لمنع أي ممارسات غير العادلة، بينما في الجري عبر الضاحية، قد يتضمن تصميم الدورة عوائق طبيعية أو اصطناعية ولكن يجب أن يبقى الجري المستمر.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز للعدائين تجاوز حدود مسارات الجري الخاصة بهم أو إنشاء أي عائق أمام الرياضيين الآخرين. كما يحتاج عداء الماراثون عادةً إلى تلبية معايير تأهيل محددة أو إكمال السباق في غضون فترة زمنية معينة للحصول على تصنيف رسمي. في حين أن القواعد قد تختلف، فإن الهدف هو ضمان المنافسة العادلة والسلامة لجميع المشاركين.

وفوائد الجري لمسافات طويلة

يوفر الجري لمسافات طويلة العديد من الفوائد الصحية منها الجسدية واخرى عقلية. وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للجري لمسافات طويلة:

  1. يساعد في تنمية القدرة على التحمل، مما يؤدي إلى أداء رياضي أفضل.
  2. يزيد من قوة العضلات ويقوي عضلات الساق.
  3. يدرب الجسم على استخدام الدهون كوقود، مما يؤدي إلى تكوين أفضل للجسم بشكل عام.
  4. يحسن صحة المفاصل عن طريق تقليل الالتهابات وتعزيز الحركة الصحية.
  5. يعزز احترام الذات والشعور بالإنجاز من خلال تحديد وتحقيق أهداف وتحديات جديدة.
  6. يساعد على تخفيف التوتر وزيادة الوضوح العقلي والتركيز.
  7. يساعد في الوقاية أو إدارة الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب.
  8. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وخفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية العامة.

وبشكل عام، يعد الجري لمسافات طويلة أمرًا رائعًا لصحتك الجسدية والعقلية، وهو طريقة رائعة لتحدي كل من جسمك وعقلك.

اضرار الجري الطويل

مسألة ما إذا كان الجري لمسافات طويلة يسبب ضررا للجسم هو موضوع نقاش بين المهنيين الطبيين والباحثين. في حين أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن التمرينات الشديدة المتكررة أو السباقات الطويلة يمكن أن تتسبب في تراكم الأنسجة الندبية على القلب أو تؤدي إلى تلف المفاصل، فقد أشارت دراسات أخرى إلى أن الجري لمسافات طويلة المعتدلة قد يكون له تأثير وقائي على القلب والمفاصل والصحة العامة على المدى الطويل.

على سبيل المثال، وجدت دراسة استقصائية كبيرة أجريت بين العدائين لمسافات طويلة عدم وجود زيادة في الركبة أو هشاشة العظام في الورك، على عكس ما يعتقده الكثير من الناس. علاوة على ذلك، يمكن أن يوفر الجري لمسافات طويلة العديد من الفوائد، بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين القدرة على التحمل والقدرة على التحمل وتقوية العضلات وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب.

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي شكل من أشكال النشاط البدني، من المهم ممارسة الجري لمسافات طويلة بطريقة صحيحة، واتخاذ خطوات لمنع الإصابة والسماح بوقت كافٍ من الراحة والتعافي بين التدريبات. كما يوصى أيضًا بالتحدث إلى أخصائي رياضي قبل البدء في أي تمرين روتيني، خاصة إذا كان لديك أي حالات صحية موجودة مسبقًا.

806 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *