فوائد قشور الموز

فوائد قشور الموز

قشور الموز، الموز فاكهة شهيرة في جميع أنحاء العالم، وهو معروف بقوامه الحلو والقشدي. ومع ذلك ، هل تعلم أن قشور الموز صالحة للأكل ولها فوائد صحية عديدة؟ في هذا المقال، سوف نستكشف محتوى وفوائد قشور الموز، وكيف يمكن دمجها في وجباتنا الغذائية.

محتوى قشور الموز

غنية بالمواد المغذية والمركبات النشطة بيولوجيا التي تعود بالفائدة على صحتنا. تحتوي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

الفيبر.

مصدر جيد للألياف الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء ، ومنع الإمساك، وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي قشور الموز متوسطة الحجم على ما يقرب من 3 جرامات من الألياف.

فيتامينات.

هي غنية بالفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب 6 وفيتامين ج وفيتامين أ. فيتامين ب 6 مهم للحفاظ على وظائف المخ وإنتاج النواقل العصبية، في حين أن فيتامين ج ضروري للحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجلد. فيتامين أ مهم للحفاظ على رؤية جيدة وبشرة صحية.

المعادن.

هي أيضًا مصدر جيد للمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. البوتاسيوم مهم للحفاظ على ضغط الدم الصحي ووظيفة القلب، بينما المغنيسيوم ضروري للحفاظ على صحة العظام ووظائف العضلات. المنغنيز مهم لإنتاج الإنزيمات التي تشارك في التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

مضادات الأكسدة.

غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد على حماية خلايانا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفًا خلويًا وتساهم في تطور الأمراض المزمنة. تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وتقليل خطر الإجهاد التأكسدي. تحتوي قشور الموز على مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين والكاروتينات والفلافونويد.

فوائد قشور الموز

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

كما ذكرنا سابقًا، هي غنية بالألياف ، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء ، ومنع الإمساك ، وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية. يمكن أن يساعد هذا في تقليل مخاطر الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض التهاب الأمعاء (IBD).

يقلل من مستويات الكوليسترول:

تحتوي قشور الموز على مركبات تسمى فيتوستيرول ، والتي تشبه في تركيبها الكوليسترول. تساعد فيتوسترولس على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء ، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يعزز جهاز المناعة:

غنية بفيتامين C الضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحي. يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

يعزز صحة الجلد:

تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد ، والتي تساعد على حماية بشرتنا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. يمكن أن تسبب الجذور الحرة تلفًا خلويًا وتساهم في تطور اضطرابات الجلد مثل التجاعيد والبقع العمرية. تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وتعزيز صحة الجلد.

يقلل من الالتهابات:

تحتوي قشور الموز على مركبات تسمى العفص، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات. تساعد مادة العفص على تقليل الالتهاب في الجسم ، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والربو ومرض التهاب الأمعاء (IBD).

يقلل من القلق والتوتر:

تحتوي قشور الموز على مركبات مثل التربتوفان والسيروتونين، والتي تعتبر مهمة لتنظيم المزاج وتقليل القلق والتوتر.

798 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *