من اين يستخرج المسك؟ وماهي استخداماته

من اين يستخرج المسك؟ وماهي استخداماته

من اين يستخرج المسك؟ المسك عبارة عن فئة من المواد العطرية غالبًا ما تستخدم كمكونات أساسية في صناعة العطور. ويشتمل المسك على إفرازات غددية من حيوانات مثل مسك الغزلان، بالإضافة إلى العديد من النباتات التي تنبعث منها روائح مماثلة، كما يوجد للمسك مواد صناعية لها نفس رائحة المسك الطبيعية.

Advertisements

تم استخدام المسك الطبيعي على نطاق واسع في صناعة العطور حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما أدت الدوافع الاقتصادية والأخلاقية إلى اعتماد المسك الاصطناعي، والذي يستخدم الآن بشكل حصري تقريبًا. المركب العضوي المسؤول بشكل أساسي عن الرائحة المميزة للمسك هو المسكون. واليوم، معظم عطور المسك المستخدمة في صناعة العطور هي مواد اصطناعية، تسمى أحيانًا “المسك الأبيض”.

من أين يستخرج المسك؟

يتم استخراج المسك بشكل أساسي من جراب المسك، وهو غدة دهنية تتواجد تحت جلد بطن أيل المسك. ومع ذلك ونظرًا لأن الحصول على المسك من الغزلان يتطلب قتل هذه الحيوانات المهددة بالانقراض، فإن معظم المسك المستخدم اليوم  في صناعة العطور هي مواد صناعية. لذلك، لا يتم استخراجه من الغزلان، بل يتم إنتاجه في المختبر باستخدام عمليات كيميائية مختلفة لتقليد رائحة المسك المميزة.

Advertisements

استخدامات المسك

تم استخدام المسك بشكل أساسي كمثبت في صناعة العطور وإنتاج العطور، حيث تساعد رائحته القوية على إطالة رائحة المكونات الأخرى التي تتطاير في العطر.

Advertisements

وتاريخيًا، تم استخدام المسك الطبيعي من غزال المسك على نطاق واسع في صناعة العطور حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما أدت بعض الدوافع الاقتصادية والأخلاقية إلى استبدال المسك الطبيعي بالمسك الصناعي، والذي يستخدم الآن بشكلٍ واسع.

واليوم، استخدام المسك الطبيعي محدود للغاية بسبب تكلفته العالية وندرته كما يعتبر استخدام واستخراج المسك الطبيعي مخالف قانونيًا في بعض دول العالم.

وبالإضافة إلى استخدام المسك في صناعة العطور، فقد تم استخدام المسك أيضًا في الطب الصيني التقليدي، حيث يتم استخدام جراب المسك لعلاج الأمراض المختلفة التي تتراوح من الصداع إلى أمراض القلب. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن استخدام المسك الطبيعي في الطب مثير للجدل وغير مثبت علميًا الى الان، ومعظم الطب الصيني التقليدي يستخدم الآن نسخة صناعية من المسك. وبشكل عام، يستمر استخدام المسك بشكل أساسي الى يومنا هذا في صناعة العطور كمكون أساسي ومثبت للرائحة.

ما الفرق بين المسك و العود؟

المسك وزيت العود مادتان مختلفتان تماما لكن كلتاهما مكونات استخدم في صناعة العطور. وبالنسبة للمسك هو فئة من المواد العطرية التي يشيع استخدامها كمثبت في العطور لإطالة رائحة المكونات الأخرى المستخدم في صناعة العطور.  

ويشمل المسك إفرازات غددية من حيوانات مثل مسك الغزلان، بالإضافة إلى عدة انواع نباتات مختلفة والتى ينبعث منها روائح مماثلة لرائحة المسك.

من ناحية أخرى، يعتبر زيت العود مكونًا ذا قيمة عالية ومكلفًا في صناعة العطور يأتي من خشب العود. ويعتبر العود ذو قيمة عالية وذلك. بسبب رائحته الخشبية الفريدة، وغالبًا ما توصف رائحة العود بأنها معقدة وترابية وذلك نتيجة المادة الراتنجية التي يتكون منها العود.

ومن حيث الاختلافات، فإن المسك عمومًا له رائحة حيوانية مع ملاحظات من الحلاوة والدفء، في حين أن زيت العود له رائحة خشبية وراتنجية غالبًا ما توصف بأنها غامضة وغريبة. لكن كلا المكونين مطلوبان بشدة في صناعة العطور وغالبًا ما يتم استخدامهما مع مكونات أخرى لإنشاء رائحة معقدة وفريدة من نوعها.

836 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *