أطعمة لا يجب تناولها على معدة فارغة

أطعمة لا يجب تناولها على معدة فارغة

أطعمة لا يجب تناولها على معدة فارغة، هل تعلم ما هي الأطعمة التي يجب تجنب تناولها على معدة فارغة؟ يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة صباحًا على معدة خاوية إلى عسر الهضم والغثيان وآلام المعدة. في منشور المدونة هذا، سنناقش خمسة انواع من الاطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة.

Advertisements

المشروبات الغازية

جميع الدراسات والأطباء اجمعوا على ان المشروبات الغازية مضرة بالحصبة وتسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، لكن هنالك بعض الأشخاص يستخدمون هذه المشروبات كجزء من فطورهم، لكن هذا الاستخدام المشروبات الغازية صباحًا على معدة فارغة يجعل ضررها يتضاعف، حيث تتكون المشروبات الغذائية من مواد كيميائية مركبة وتضم ايضا العديد من الأحماض مما يجعل منها مشروب شديد الحموضة، كما ان المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وتسبب المشروبات الغازية التهاب في المعدة، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

السلطات

أيضًا لاتعد السلطات الخيار المناسب لوجبة الفطور الصباحية، حيث تحتوي الخضروات المستخدمة في تحضير السلطات مثل الملفوف بالبقدونس والطماطم والسبانخ على نسبة عالية من الألياف، وهنا قد يتساءل البعض أليست هذه الأليف مفيدة للصحة؟ نعم تعد الألياف الموجود داخل هذه الخضروات مفيدة للصحة بشكل عام، لكن عند تناول هذه الألياف في الوجبة الصباحية والى معدة فارغة فإنها تتسبب ببعض المشاكل الصحية، مثل الشعور بالانتفاخ وغازات في القولون، كما ان الطماطم يحتوي على مادة تسمى حمض التانيك والذي يسبب تهيج في جدار المعدة.

Advertisements

الزبادي

الحليب والألبان والزبادي يمكن لهذه المنتجات الغذائية أن تتسبب بمشاكل صحية عند تناولها على معدة فارغة، لأن تلك المنتجات تعد حمضية، مما يجعلها وجبة غير مناسبة لبدء يوم صحي، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من حموضة في المعدة، 

الفواكه الحمضية

إن تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة قد يتسبب بالتهاب المعدة، أو اضطراب في الجهاز الهضمي لذلك يجب الابتعاد عن تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة مثل البرتقال والليمون والجوافة، بأن تلك الأنواع من الفواكه تعمل على زيادة إنتاج حمض المعدة وبالتالي فان زيادة الحمض داخل المعدة قد تؤدي إلى التهاب المعدة.

القهوة

هنالك العديد من الدراسات التي أجريت على أشخاص يتناولن القهوة صباحًا على معدة فارغة، حيث استنتجت هذه الدراسات أن كل من يتناول القهوة صباحًا على معدة فارغة يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة وارتجاع حامض المعدة، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول القهوة على معدة فارغة. 

عصير الفواكه

قد يتخذ البعض من عصير الفاكهة وجبة صباحية، ظنًا منه أن عصير الفواكه يمد الجسم في الصباح بالطاقة والفيتامينات اللازمة، ومن الصحيح أن عصير الفواكه يحتوي على العديد من الفيتامينات المغذية للجسم والتي تمده بالطاقة، لكن تناول هذا العصير صباحا وعلى معدة فارغة قد يتسبب ببعض المشاكل الصحية.

وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في قسم علوم التغذية بجامعة تورنتو، أن عملية عصر الفواكه هذه تعمل على فصل الألياف عن السوائل الموجود داخل الفاكهة مما يجعل هذا العصير يؤثر بشكل سلبي على نسبة السكر الموجود في الدم، مما يجعل تناول وشرب هذه العصائر في فترة الصباح يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يعد تناول الطعام المناسب في الوقت المناسب أمرًا ضروريًا للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. في حين أنه لا ينبغي تناول بعض الأطعمة على معدة فارغة، إلا أن هناك العديد من الأطعمة التي لا يزال من الممكن الاستمتاع بها دون أي مشاكل. كما يجب عليك الانتباه لما تأكله ومتى تأكله، كما يجب عليك التأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للحصول على صحة مثالية. شكرًا لك على قراءة منشور المدونة هذا وآمل أن يكون قد ساعدك في اتخاذ خيارات صحية.

965 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *