اسم يطلق على الزعتر البري ما هو؟

اسم يطلق على الزعتر البري ما هو؟

اسم يطلق على الزعتر البري: الزعتر او كما يعرف باسم الاوريجانو له فوائد صحية والزعتر هو أحد أشهر الأعشاب الصحية ويستخدم في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم كما أن أطباء العصور الوسطى تحدثوا عن فوائد عشبة الزعتر في قدرتها على تطهير وتعقيم الجسم، وايضا تساعد على تخفيف الألم الرأس، وتساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز الصفات الرجولية، وتساعد على منع من الإسهال وغيرها.

Advertisements

من أهم فوائد الزعتر البري ما يلي

1- علاج التهاب الشعب الهوائية:

اسم يطلق على الزعتر البري (الاوريجانو) الزعتر يساعد على علاج السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو والبلغم، الزعتر يساعد أيضا على تسهيل خروج المخاط الشعبي فيهدأ الشعب الهوائية ويلاطفها، كما يشرب من مغلي عشبة الزعتر، ويستخدم زيته أيضا في دهن الصدر قبل النوم، يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي، وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب كما أن عشبة الزعتر تعتبر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية.

Advertisements

2- علاج التهاب المسالك البولية:

يعالج الزعتر التهابات المسالك البولية والمثانة كما تشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول، يساعد الزعتر على طرد الغازات من المعدة.

3- علاج عسر الهضم:

كما أن تناول الزعتر يساعد على سهولة الهضم وامتصاص المواد الغذائية. أيضا طارد للفطريات والطفيليات مثل الاميبا المسببة للدروستارية، وقاتل للميكروبات نظرا لاحتوائه على مادة الكارفوكرور.

ويعتبر الزعتر نبات عشبي قابض كما يعالج حالات الإسهال ويفضل تناول الزعتر مع زيت الزيتون، كمان أن يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة، تناول الزعتر مع زيت الزيتون مفيد جدا لتقوية الذاكرة وسرعة استرجاع المعلومات المخزنة وسهولة الاستيعاب كما تناول الزعتر يساعد على تنشيط جلد الراس ومنع التساقط الشعر ويساعد على تكثيفه.

4- مضاد التهاب اللثة:

أيضا يفيد تناول الزعتر لوجع الأسنان والتهاب اللثة وخاصة إذا طبخ مع القرنفل ينصح بالمضمضة به وهو بارد كما يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو أخضر.

5- علاج فعال لالتهاب الحلق والحنجرة:

تناول الزعتر يعالج التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية كما يساعد الجسم على التعرق في حالات الحرارة والأمراض، ويمكن مزج الزعتر مع المرهم ليستعمل في معالجة الثآليل.

6- علاج مرض السكري:

ويستخدم الزعتر أيضا في علاج مرض السكري كما ينشط تناول الزعتر في النظر ويمنع جفاف العين وإصابتها بالمياه الزرقاء، ويساعد أيضا على تنقية الدم عند شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق يوميا.

طريقة تحضير مشروب الزعتر البري

تغلى عشبه الزعتر بنسبة نصف ملعقة الكل كأس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل. ويشرب المريض كاس واحد إلى 3 كؤوس من الزعتر في اليوم الواحد لعدة أيام.

ما هي أضرار تناول الزعتر البري؟

1- يعتبر فاتح للشهية:

وبالتالي قد يسبب زيادة الوزن بسبب زيادة الرغبة في تناول الأطعمة عند تناوله يسبب الإمساك في بعض الأحيان مما يعيق عملية الهضم، والتخلص من الفضلات، ما يؤدي إلى استمرار وجود السموم في الجسم، لذلك ينصح بتناوله مع زيت الزيتون.

2- يعمل على تنشيط الرحم:

 لذلك فعلى المرأة الحامل الانتباه عند شربه ويجب أن وتحاول التقليل منه وخاصة في الشهور الأولى، يسبب تهيج في الأغشية المخاطية لدى البعض مما يعانون من الحساسية وذلك بسبب تواجد مادة الثمول وكارفاكترول فيه.

3- بعض الأنواع تسبب رفع ضغط الدم:

لذلك على من يعاني من أمراض ارتفاع ضغط الدم أن يبتعد عن تناول الزعتر لأنه يؤثر على عمل الغدة الدرقية كما أن الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين الألمان أظهرت وجود رد فعل سلبي للزعتر على إفراز هرمون الغدة النخامية كما أن لاستنتاج الشام أظهر انخفاض في مستوى هرمونات الغدة الدرقية عند تناول الزعتر باستمرار.

4- تناول الزعتر قد يؤثر على عمل القلب:

كما إنه قد يسبب سرعة في التنفس وتوقف القلب وأحيانا دخول في غيبوبة ويسبب ببعض الالتهابات على سطح الجلد في حال وضعه على الجلد مباشرة يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الغدة الدرقية كما إنه يتفاعل مع هرمون البروجسترون ومستقبلات هرمون الأستروجين، لذلك لا ينصح بتناوله مع أدوية منع الحمل أو أدوية تختص بعلاج الهرمونات.

والى هنا نكون قد أجبنا على السؤال المطروح وهو (اسم يطلق على الزعتر البري) وهو الاوريجانو, ونتمنى ان نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة من خلال هذا المقال الذي قدمه لكم موقع فكرة.

1254 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *