طريقة عمل الرز بلبن على الطريقة السورية الاصلية

طريقة عمل الرز بلبن على الطريقة السورية الاصلية

طريقة عمل الرز بلبن: لطبق الأرز باللبن تاريخ طويل حيث يقال إنه ظهر لأول مرة في عصر الدولة الأموية حيث طلب الوالي يزيد بن المهلب بن أبي صفرة من الخدم صناعة حلوى خاصة له، فصنعوا الأرز باللبن وأسموه المهلبية بينما ظهر طبق الأرز باللبن بوصفته الحالية لأول مرة في تركيا في القرن الخامس عشر الميلادي في عهد الدولة العثمانية ويعد الرز بلبن من أشهى المأكولات اللذيذة وأيضا يقدمونه في المناسبات والأفراح سنقوم الآن بتحضيره معا.

أولا نحتاج إلى لترين من اللبن وإذا لم يتوفر اللبن السائل بإمكانكم استخدام لبن مجفف ولكن يشترط أن يكون دسم جدا وإذا لم يتوفر لديكم لبن مجفف دسم يمكنكم أن تضيفوا إليه كريمة الطبخ وزنها يقارب ال٢٠٠ غرام ولكن يجب أن تكون خالية من السكر.


 مكونات الرز بلبن

لترين لبن (حليب)
كوب رز النوعية ليست محددة بإمكاننا أن نستخدم رز مصري وبإمكاننا أيضا أن نستخدم الرز المكسر
إضافة إلى ثلاث ملاعق لبن مجفف
وأيضا ملعقتين نشا بودرة
كوب ماء
كوب سكر ليست ممتلئة تقريبا ثلاث أرباع الكوب
ليمونة ماء الزهر أو فانيليا حسب الرغبة 
المكونات

طريقة التحضير

طريقة عمل الرز بلبن

طريقة عمل الرز بلبن، أولا نضع لترين اللبن على النار بعد أن يغلي نطفئ النار تحته من ثم نغسل الرز بالماء ونصفيه من الماء جيدا وبعدها نضيف من اللبن المغلي على الرز ينقع الرز باللبن المغلي ما يقارب الربع ساعة من ثم نضيف الرز فوق اللبن ونضعه على النار ونقوم بتحريكه كل عشر دقائق.

نضع ثلاث معالق اللبن البودرة وملعقتين النشا في وعاء ونضيف فوقهم الماء بالتدريج ونحرك حتى يذوب النشا واللبن بعد أن يصبح الرز باللبن على النار أربعين دقيقة ويبدأ الرز يطفح على الوجه نقوم بإضافة النشا بالتدريج ونحرك من ثم نضيف السكر أيضا بالتدريج ونحرك بعدها نطفئ النار تحته ونبدأ بتنكيه الرز بلبن بالنسبة للنكهة أنتم مخيرون بأي نكهة تحبونها.

ولكن أنا سأضيف ملعقة من ماء الزهر وبرش ليمونة من ثم أقوم بسكبه في صحون صغيرة وأضعه في البراد حتى يثقل ويبرد بعد ساعة نخرجه من البراد نضع فوقه فستق حلبي مبروش أو غير مبروش ونقوم بتقدميه إنه لذيذ جدا أنصحكم أن تقوموا بتجربة، وأيضا يمكننا صنع المهلبية وطريقتها مقاربة جدا للأرز بلبن ولكن دون الارز.

إقرأ ايضا.

طريقة عمل مربى الفراولة في المنزل بخطوات بسيطة

كيكة الحليب المحموس ( كيكة سهلة وسريعة التحضير )

طريقة عمل التشيز كيك بمكونات سهلة وبسيطة


طريقة التحضير المهلبية

طريقة عمل الرز بلبن او المهلبية، أولا نسخن لترين من اللبن حتى يغلي حوالي خمسة عشرة دقيقة ومن ثم نضيف كوب من السكر ونقلبه حتى يذوب السكر وفي نفس الوقت قلبي النشا في الماء البارد من ثم أضيفي النشا إلى اللبن وقلبي حتى يغلظ القوام وأيضا إضافة المنكهات اختيارية مثل ماء الزهر أو الفانيليا.

ملاحظة إضافة المنكهات تكون آخر مرحلة لأنك إذا أضفت المنكهات أثناء الطهي ستتبخر وتذهب النكهة ولكن إذا أضيفت في المراحل الأخيرة بعد إطفاء النار تبقى النكهة وتكون أقوى وتعطي طعما ألذ وأشهى من ثم افراغيها في قالب شفاف واحفظيها في الثلاجة لمدة ساعتين قبل التقديم يمكنك أن تقدميها مع الموز والكريمة أو العسل والمكسرات وأيضا يمكنك أن تضيفي فستق حلبي مبروش.

1340 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *