كيف اسوي شراب عرق السوس؟ مشروبات رمضانية

كيف اسوي شراب عرق السوس؟ مشروبات رمضانية

كيف اسوي شراب عرق السوس؟ يعتبر العرقسوس أحد أشهر المشروبات الرمضانية، ويستخدم شراب العرقسوس في شهر رمضان المبارك كأحد المشروبات الصحية المرطبة، وإضافة الى ذلك يحتوي عرق السوس على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ويعد عرق السوس من النباتات العشبية ويتميز بمذاقه الحلو ورائحة الجميلة، لذلك دعونا اليوم نتعرف سويًا على كيفية تحضير شراب عرق السوس فى المنزل.

Advertisements

طريقة تحضير عصير عرق السوس

المكونات:

  • كوب عرق السوس مجفف
  • 5 أكواب ماء
  • ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد

كيف اسوي شراب عرق السوس

في وعاء نظيف نضع كوب من عرق السوس المجفف ثم نظيف اليه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، ثم نحرك المكونات الجافة معا، بعد ذلك نضيف القليل من الماء مع تحريك عرق السوس حتى يتبلل عرق السوس ويصبح لونه بني داكن.

Advertisements

ثم نقوم بفرد عرق السوس بشكل متساوي داخل الوعاء ونغطيه بقطعة قماش نظيفة ونضعها في بعيدا جاف بعيدًا عن أشعة الشمس، لمدة 6 ساعات على الأقل حتى يختمر عرق السوس، مع المحافظة على تحريك وتقليب عرق السوس كل ساعة. 

بعد انقضاء 6 ساعات، نحضر عرق السوس داخل قطعة قماش نظيفة، وربط القماش بشكل جيدة لكن يجب عدم الضغط على عرق السوس أثناء وضعه في قطعة القماش لان ذلك سوف يتسبب بعدم وصول المياه إلى وسط عرق السوس.

بعد ذلك نحضر وعاء ومصفاة، نضع المصفاة داخل الوعاء ثم نضع قطعة عرق السوس داخل المصفاة، ونحضر كمية من المياه ما يعادل 5 أكواب ونبدأ عملية التصفية.

تتم عملية تصفية شراب عرق السوس من خلال سكب المياه على قطعة القماش بشكل تدريجي وبهدوء مع المحافظة على عدم تحريك عرق السوس، وبعد سكب كمية المياه، نعاود سكب شراب عرق السوس على قطعة القماش مجددا، حتى نحصل على أكبر كمية ممكنة من الشراب المركز.

نكرر هذه المحاولة ثلاث مرات حتى نستخلص أكبر قدر ممكن من عرق السوس المركز، بعد ذلك يصبح شراب عرق السوس جاهز، يوضع شراب عرق السوس في إناء التقديم ويضاف اليه الثلج، ويقدم باردًا.

القيمة الغذائية لعرق السوس 

السعرات حرارية: 365.

الكربوهيدرات: 93.55 جرام.

السكريات: 70 جرام.

الدهون: 0.05 جرام.

الصوديوم: 50 ملغ.

البوتاسيوم: 37 ملغ.

الكالسيوم: 3 ملغ.

الألياف: 0.2 جرام.

فوائد عرق السوس

يحتوي عرق السوس على العديد من الفوائد الصحية، حيث يعتبر عرق السوس علاجًا فعالًا لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل التهابات المعدة، وقرحة المعدة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب.

كما يعتبر عرق السوس أحد المشروبات التي تخفف من ارتجاع حمض المعدة المعروف باسم (ارتجاع المريء) وذلك بسبب احتواء عرق السوس على مادة حمض الجلاسيريتينيك.

ويعد عرق السوس منظم للجهاز الهضمي، حيث يعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي بشكل كامل، ويعمل ايضا على تقليل فرص الاصابة بسرطان القولون والجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تعمل قتل الخلايا السرطانية.

وفي الختام، نتمنى أن تكونوا استمتعتم بقراءة هذا المقال الذي تحدث حول كيفية عمل عرق السوس وفوائده، واتمنى ان لا تترددوا في مشاركة أفكاركم وتعليقاتكم معنا، شكراً لكم على حسن القراءة.

1036 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *